بريد بريد مكالمة مكالمة دردشة

التحليل الفني/الأساسي

التحليل التقني

تصرف بمهنية: "عملية تحليل الأسعار التاريخية للسند المالي والإحصائيات الأخرى الناتجة عن نشاط السوق في محاولة لتحديد الأسعار المستقبلية المحتملة". 

لسنوات عديدة، تبين للمتداولين الفاعلين في سوق الأسهم وسوق العملات الأجنبية أنه توجد طريقة ناجحة واحدة للتنبؤ بالتحركات المستقبلية في الأسعار وهي عن طريق تحليل النماذج التي يمكن الاطلاع عليها في التحركات الماضية. وغالباً ما يشار إلى هذا المنحى على أنه تحليل مالي ومرده إلى أواخر القرن التاسع عشر. لقد حاز هذا المنهج على الأهمية في القرن العشرين من خلال استخدام النماذج المحوسبة وتقنيات التخطيط المتطورة.

نادراً ما تستغرق العملات وقتاً كبيراً في معدلات التداولات الطفيفة وتميل إلى تطوير اتجاهات قوية. ما يربو على 80% من الحجم هو أمر قائم على المضاربات مما يؤدي إلى ظهور سوق يعاني في كثير من الأحيان من العثرات ومن ثم يصحح وضعه. يمكن المتداول الذي حصل على التدريب الفني اللازم أن يحدد بسهولة اتجاهات وتحليلات جديدة تخلق فرص عديدة للدخول في أو الخروج من المراكز. 

التحليل الفني المدعوم بالمخططات

الجداول المتعلقة بأنماط الأسعار هي إحدى وسائل التحليل التقليدية. تعد الخرائط بمثابة سجلات تاريخية لتحركات السعر التي تثبت المعلومات الهامة اللازمة لتحليل اتجاه العملات. ولا توجد طرق ثابتة لتفسير الخرائط ولكن مجرد تحقيق القدرة على التعرف على معظم الأنماط الأساسية يمكن أن يساعد في التنبؤ بالتحركات المستقبلية التي قد تطرأ على السعر. علما بأن التعرف على النمط هي عملية ممارسة مكثفة تتطلب الفحص البصري المتأن لخريطة الأسعار. ولقد صممت التوضيحات المبينة أدناه لتقديم العديد من أنماط الخرائط بيد أنها ليست كاملة أو شاملة على الإطلاق.

الرسومات البيانية الممثلة بالأعمدة

في الرسم البياني الممثلة بأعمدة، تتمثل حركة السعر بعمود. ويتحدد طول العمود بفترة التداول صعوداً وهبوطاً (مثال : بشكل يومي). كما يمكن استخدام إشارات أفقية صغيرة للدلالة على أسعار الافتتاح والإغلاق لفترة التداول هذه.

الرسومات البيانية الممثلة بأعمدة شمعدانية

الرسم البياني الشمعداني هو عرض مرئي يعطي صورة حسنة عن الحالة العامة لأسعار السوق، مع تسهيل عملية تصنيف أنماط سعر السوق إلى أفضل درجة ممكنة. بينما يمثل بدن الشمعدان الفرق بين سعر الافتتاح والإغلاق خلال هذه الفترة. عندما يكون سعر الإفتتاح أعلى من سعر الإغلاق، ويكون الشمعدان مصمتاً وعندما يتجاوز سعر الإغلاق سعر الإفتتاح، يكون الشمعدان أجوفاً.

الخطوط المسارية وأنماط الخرائط

الخطوط العلوية والسفلية والمسارية هي أدوات في غاية الأهمية لتحديد مستويات الأسعار ذات الدلالة التاريخية. والخطوط المسارية هي خطوط تحدد سلسلة من الارتفاعات أو الانخفاضات في مسار ما. ويتم استخدامها لتتبع المسار أثناء سيره.

مستويات الدعم والمساندة

مستويات الدعم والمساندة هي أحد المكونات الأساسية والهامة في التحليل الفني حيث ترمز لحالات الارتفاع والهبوط. ومستوى الدعم هو مستو سعر يكون عنده السوق الهابط قد توقف عن الهبوط وإما أن يتحرك بانحراف (متعادل) أو يأخذ في الصعود. وسعر المساندة هو مستو سعر يكون عنده السوق الصاعد قد توقف عن التقدم وإما أن يتحرك بانحراف (متعادل) أو يأخذ في الهبو. ملحوظة: مستويات الدعم والمساندة هي حواجز سيكولوجية تتسبب بتغيرات مؤقتة في المنحى الأساسي للسوق.

تحليل وتوقيت مسار السوق

لا تتحرك الأسواق في خط مستقيم صعوداً وهبوطاً. ومسار أي سوق في أي وقت هو إما صعوداً أو هبوطاً أو محايد (جانبي). وداخل هذه المسارات، للأسواق تحركات في المسار المقابل. وبمعنى آخر، فإن الأسواق تتحرك في تيارات ويجب على المتداول أن يركب الموجة في الوقت الصحيح. تبين الخطوط المسارية حدود الدعم والمساندة التي يمكن استخدامها كمناطق شراء أو بيع.

تطبيق التحليل الفني

يمكن أن تستخدم الخرائط خلال اليوم (5 دقيقة إلى 15 دقيقة)، على أساس الساعة أو اليوم أو الأسبوع أو الشهر. تعتمد الخريطة التي تقوم بدراستها على طول مدة خطتك في حيازة المركز. وفي حالة قررت التداول على مدى قصير، فقد تحتاج عندئذ إلى دراسة الخرائط التي مدتها 5 دقائق أو 15 دقيقة. واذا قررت حيازة المركز لعدة أيام، فمن المحتمل أن تطلع على المخطط المحدد بالساعة أو كل أربع ساعات أو باليوم. تعمل المخططات المحددة على أساس الأسبوع أو الشهر على ضغط تحركات السعر للسماح بتحليل المسار على مدى أطول من ذلك بكثير.

الدراسات الفنية

بمساعدة أنظمة الحاسب الآلي، يمكن حالياً للمتداولين التنبؤ بمسارات السوق المستقبلية على أساس المتوسطات الحسابية، والقوة النسبية لمسار السوق صعوداً وهبوطا والظروف التي حكمت وفرة الشراء أو البيع والأنماط الحسابية الأخرى التي ثبت جدواها في التنبؤ بمسار الأسعار. تبين الأقسام التالية بعض من طرق الحسابات الأساسية وتطبيق الدراسات في تصورات مختلفة.

مؤشر القوة النسبية (RSI)

يعمل مؤشر القوة النسبية على تقييم نقاط القوة والضعف الحالية للسوق خلال فترة زمنية محددة. وهو أداة متقلبة لقياس نسبة الحركة صعوداً وهبوطاً لأداة معينة خلال فترة زمنية محددة. وتؤثر المدة الزمنية المستخدمة على مؤشر القوة النسبية تأثيراً دراماتيكيا، وكلما قلت المدة الزمنية المستخدمة كلما كانت الحركة المقابلة لمؤشر القوة النسبية أكثر حساسية. وبالعكس، كلما زادت المدة الزمنية المستخدمة كلما كانت الحركة المقابلة لمؤشر القوة النسبية أقل حساسية، وبالتالي يتباطأ مؤشر القوة النسبية. ويعتمد مؤشر القوة النسبية بشكل فردي على التغيرات التي تطرأ على السعر لقياس قوة دفع السعر. وتظهر النتيجة كقيمة محددة بنسبة مئوية تتراوح بين 0 و 100. وتمثل القيم الواقعة بين 0 – 30 ظروف فرط البيع، بينما القيم الواقعة بين القيمتين 70 – 100 تمثل ظروف فرط الشراء. يعد تحليل حالات فرط البيع أو الشراء الدافع الرئيسي لمؤشر القوة النسبية. وهذا التقييم قائم على الافتراض بأن الخسائر الأعلى تشير إلى قوة السوق في حين أن الخسائر الأقل تدلل على حالة من الضعف.

مؤشر النماذج الاحتمالية (Stochastic)

يعد هذا المؤشر بمثابة أداة متقلبة شائعة الاستخدام للحكم على القوة الدافعة للسعر. فهو يقيس قيمة إغلاق السعر بالنسبة إلى مداه ويتمثل هذا المؤشر بنسبة مضروبة في 100. ويطلق على هذا المقياس مسمى %K بينما المقياس الآخر وهو %D هو متوسط التحرك لمؤشر %K متوسط تحرك فترات ثلاث مطبق على نتائج المقياس %K يؤدي إلى تحقيق قيم معقولة. وهذه القيم تمثل على مقياس من 0 إلى 100. ويقوم مفهوم مؤشر النماذج الإحتمالية على إحتمالية مفادها أنه مع تحرك الأسعار صعوداً، ستكون قيم الإغلاق التي تحقق خلال اليوم أقرب من القيمة العالية للمدى اليومي. والعكس صحيح، في حالة تحركت الأسعار هبوطاً. تشير القيم التي تتخطى حد 70 إلى ظروف فرط الشراء بينما تشير القيم التي تقل عن 30 إلى ظروف فرط البيع. إذا تخطى المقياس %K خط %D من أعلى (أسفل) في الجزء الأعلى (الأسفل) من الرسم البياني تظهر إشارة البيع (الشراء).

وحيث أن العملات يتم تداولها في أزواج عملات، فمن المجدي الاستثمار في عملية شراء عملة بلد ينمو أسرع وفي ظروف اقتصادية أفضل. تعكس أسعار العملات التوازن بين العرض والطلب على العملات. والعاملان الأساسيان اللذان يؤثران على العرض والطلب هما معدلات الفائدة والقوة العامة للاقتصاد. تعكس المؤشرات الاقتصادية مثل إجمالي الناتج المحلي والاستثمارات الأجنبية والميزان التجاري، الصحة العامة لاقتصاد ما ولذلك فهي مسؤولة عن التذبذبات الضمنية في ظروف العرض والطلب على هذه العملة. تتوفر بيانات هائلة يتم الإعلان عنها في فترات محددة والبعض منها أهم من البيانات الأخرى. البيانات المتعلقة بأسعار الفائدة والتجارة الدولية ذات أهمية بالغة.

موِّل حسابك

إن الانخراط في تداول عقود الفروقات أو عمليات التداول الفوري للعملات الأجنبية ينطوي على مخاطر عالية فيما يتعلَّق برأس مالك العقود المستقبلية والفوركس؛ منتجات تنطوي على رافعة مالية. إن الانخراط في تداول العقود المستقبلية أو عمليات التداول الفوري للعملات الأجنبية؛ ينطوي على مخاطر عالية فيما يتعلَّق برأس مالك المتداول، وقد ينجم عنه خسائر تتخطى إيداعاتك. يجب عليك عدم الانخراط في هذا النوع من الاستثمار ما لم تعي طبيعة الصفقة التي تعتزم الخوضُ فيها، ومدى تعرُّضك لمُخاطرة الخسارة. ربحك وخسارتك يتوقفان على حجم التقلبات في سعر الأسواق التابعة التي يقوم عليها التداول.

Mail Mail Call Call Chat

Analysis

Technical Analysis

LETS GET Technical: "The process of analysing a financial instrument's historical prices and other statistics generated by market activity, in an effort to determine probable future prices"

For many years, traders active in the stock market and foreign exchange market have found that one successful way to forecast future movements in rates is to analyze the patterns that can be seen in past movements. This approach is often referred to as technical analysis which actually dates back to the late 1800s. It has gained in importance since the 1990's through the usage of computer models and advanced charting techniques.

Currencies rarely spend much time in tight trading ranges and have the tendency to develop strong trends. Over 80% of volume is speculative in nature resulting in a market that frequently overshoots and then corrects itself. A technically trained trader can easily identify new trends and breakouts that provide multiple opportunities to enter and exit positions.

Technical Analysis with Charts

The charting of price patterns is one of the classic technical analysis techniques. Charts are historical records of price movements that provide important information needed for the analysis of the trend of currencies. There are no fixed ways to interpret charts but being able to recognize the most basic patterns can help to predict future price movements. Pattern recognition is a hands-on and labour intensive exercise requiring careful visual examination of the price chart. The explanations below are designed to introduce various chart patterns but are by no means complete or conclusive.

In a bar chart price movement is reflected by a bar. The length of this bar is determined by the high and low of a trading period, (e.g. a day). Small horizontal tics may be used to designate opening and closing prices for this trading period.

A Candlestick chart is visual, giving a nice picture of the profile of market prices and making it easier to categorize market price patterns to a finer degree. The body of the candle represents the difference between the open and the close for a period. When the opening rate is higher than the closing rate the candlestick is solid. When the closing rate exceeds the opening rate, the candlestick is hollow.

Tops, Bottoms and Trend lines are very useful as a means of identifying historically significant price levels. Trend lines are lines drawn that connect either a series of highs or lows in a trend. They are used to track the trend in progress.

Support and resistance levels are one of the most basic and an essential component of technical analysis that signal tops and bottoms. A support level is a price level at which a declining market has stopped falling and will either move sideways or begin to advance. A resistance level is a price level at which a rising market has stopped advancing and will either move sideways or begin to decline. NOTE: support and resistance levels are psychological barriers that cause temporary changes in the underlying trend of the market.

 

Markets don't move straight up and down. The direction of any market at any time is either Bullish (up), Bearish (down) or Neutral (sideways). Within these trends, markets have countertrend (backing & filling) movements. In a general sense, markets move in waves and a trader must catch the wave at the right time. Trend lines showing support and resistance boundaries may be used as buying or selling areas.

 

Applying Technical Analysis

Charts can be used on an intraday (5-minute, 15 minute), hourly, daily, weekly, or monthly basis. The chart you study depends on how long you plan on holding a position. If you are trading short-term, you may want to look at 5-minute or 15-minute charts. If you plan on holding a position for a few days, you would likely look at an hourly, 4-hour or daily chart. Weekly and monthly charts compress price movements to allow for much longer-range trend analysis.

With the help of computer systems, traders can now predict future market trends based on calculated averages, relative strength of up or down trends, overbought and oversold conditions and many other mathematical models that have proven to be helpful in predicting price behavior. The following sections will explain a few of the basic calculation methods and the application of the studies in different scenarios.

 

RSI attempts to estimate the market's current strength or weakness during a given period. It is an oscillator which measures the ratio of upward to downward movement for a given instrument over a specified period of time. The time period used affects the RSI dramatically; the shorter the interval used the more sensitive will be the corresponding move in RSI. Conversely, the longer the period specified, the less sensitive, therefore slower, the RSI. The RSI depends solely on changes in price to quantify price momentum. The result appears as a percent value ranging between 0 and 100. Values between 0-30 represent oversold conditions, whereas values between 70-100 represent overbought conditions. Overbought/oversold analysis is the main thrust of the Relative Strength Index. This assessment is based on the assumption that higher closes indicate strong markets while lower closes indicate weakness.

 

Stochastic is a popular oscillator to judge price momentum. It measures the close of a price in relation to its range and is represented by a ratio multiplied by 100. This measure is called %K, while another measure, the %D, is a Moving Average of %K. A 3-period Moving Average applied to %K yields reasonable values. These values are plotted on a scale from 0 to 100. The concept for Stochastic is based on the tendency that as prices move higher, the intraday closes will be closer to the high of the daily range. The reverse is true in downtrends. Values over 70 indicate overbought condition while values below 30 indicate oversold condition. If the %K crosses the %D line from above (below) at the upper (lower) part of the graph a sell (buy) signal is given.

Since currencies are traded in pairs, it is wiser to invest in (buy) the currency of a country that is growing faster and is in a better economic condition. Currency prices reflect the balance of supply and demand for currencies. Two primary factors affecting supply and demand are interest rates and the overall strength of the economy. Economic indicators such as GDP, foreign investment, and the trade balance reflect the general health of an economy and are therefore responsible for the underlying shifts in supply and demand for that currency. There is a tremendous amount of data released at regular intervals, some of which is more important than others. Data related to interest rates and international trade is looked at the closest.

Fund your Account

Trading CFD's or Spot FX carries a high risk to your capital and can result in losses that exceed your deposits. CFDs and Spot FX are leveraged products. Trading CFD's or Spot FX carries a high risk to your capital and can result in losses that exceed your deposits. You should not engage in this form of investing unless you understand the nature of the Transaction you are entering into and the true extent of your exposure to the risk of loss. Your profit and loss will vary according to the extent of the fluctuations in the price of the underlying markets on which the trade is based.